:: منتديات امجد سوفت ::
منهاج القرآن في هداية الإنسان 613623


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارةالمنتدي
منهاج القرآن في هداية الإنسان 84839910

:: منتديات امجد سوفت ::
منهاج القرآن في هداية الإنسان 613623


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارةالمنتدي
منهاج القرآن في هداية الإنسان 84839910

:: منتديات امجد سوفت ::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

:: منتديات امجد سوفت ::

منتديات امجد سوفت ستجد كل ما تريد برامج - العاب - مشاهدة القنوات المشفرة مجانا - حسابات رابيدشير مجانا - اعلانات المواقع - جوالات
 
الرئيسيةالمجلةالتسجيلأحدث الصوردخولالتسجيل

شاطر
 

 منهاج القرآن في هداية الإنسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الإيمان
عضو نشيط
عضو نشيط
نور الإيمان

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 31
العمر : 56
البلد : مصر
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : الحمد لله
كيف تعرفت علينا : عن طريق الاعلانات
هوايتك المفضلة : المطالعة
جنسيتك : مصرية
الديانة : مسلم
تاريخ التسجيل : 28/05/2014
نقاط : 18203
السٌّمعَة : 0

منهاج القرآن في هداية الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: منهاج القرآن في هداية الإنسان   منهاج القرآن في هداية الإنسان Icon_minitimeالأربعاء 04 يونيو 2014, 2:00 pm

منهاج القرآن في هداية الإنسان
منهاج القرآن في هداية الإنسان 3031353198_fd7988e505_m






أ.د. نظمي خليل أبوالعطا موسى


جعل الله سبحانه وتعالى طريقين يصل بهما الإنسان إلى معرفة حقائق الوجود:


أحدهما العقل الذي هيأه الله سبحانه وتعالى لإدراك حقائق العالم المحسوس, والتفكر في العالم غير المحسوس ووضع النظريات والتصورات لهذا العالم, وحتى لا يتيه الإنسان باختلاف العقول في إدراك غير المحسوس كان الطريق الثاني الذي جعله الله تعالى سبيله لإدراك عالم الغيب وما وراء عالم الشهادة وهذا الطريق هو الوحي إلى الأنبياء والرسل (انظر المقاصد العامة للشريعة الإسلامية، يوسف حامد العالم، الدار العالمية للكتاب الإسلامي ( ص 228 ) (1994م)).


ولذلك أتى القرآن الكريم بمنهاج قرآني فريد في هداية الإنسان إلى الصراط المستقيم في المزاوجة بين الدعوة العقلية بالآيات الكونية والدعوة العقائدية الوحيية والحوار النفسي العقلي الفريد (المرجع السابق ص229).


وقد تجسد هذا المنهاج في سورتي المؤمنون والفرقان، فقد بدات سورة المؤمنون بالآيات الإيمانية النفسية فقال تعالى: " قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ{1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ{2} وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ{3} وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ{4} وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ{5} إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ{6} فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ{7} وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ{8} وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ{9} أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ{10} الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{11} " (المؤمنون/1-11).


ثم انتقل القرآن بعد ذلك إلى الآيات العقلية الكونية فقال تعالى: " وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ{12} ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ{13} ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ{14} " (المؤمنون/12-14).


وهذه حقائق علمية تجريبية يمكن للعقل البشري والحواس البشرية أن تدركها وتتأكد منها وثبت بالدليل التجريبي في علم الأجنة أن الإنسان مخلوق من نطفة تنتج من اندماج أمشاج ذكرية وأمشاج أنثوية، تعلق في جدار الرحم لتصبح (علقة)، ثم تتحول إلى قطعة من الخلايا المشابهة والمساوية لقطعة اللحم الممضوغة (فخلقنا العلقة مضغة)، ثم تبدأ الخلايا العظمية للحبل الظهري بالتكوين والظهور، ثم يتخلق الإنسان وتدب فيه الروح ليصبح خلقاً آخر مغايراً في هيئته وتركيبه ووظيفته للمضغة والنطفة والأمشاج، وبعد هذا الدرس العلمي الجيني الكوني تأتي الآيات الغيبية الإيمانية الوحيية "ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ{15} ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ{16} " (المؤمنون/15-16)، ثم تأتي الآيات الكونية " وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ{18} فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ{19} وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ{20} وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ{21} وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ{22} " (المؤمنون/18-22).


أما في سورة الفرقان فقد بدأ الموقف الدعوي بقوله تعالى: " وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً{53} " (الفرقان/53). ثم قال: " تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً{61} وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً{62} " (الفرقان/61-62).


وبعد هذه الآيات الكونية بدأت الآيات التربوية الإيمانية السلوكية فقال تعالى: " وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً{63} وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً{64} وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً{65} إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً{66} وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً{67} وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً{68} يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً{69} إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً{70} وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً{71} وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً{72} وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً{73} وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً{74} أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَاماً{75} " (الفرقان /63-75).


وهكذا يمزج القرآن الكريم بين العلم الكوني والعلم الغيبي الإيماني بطريقة تكاملية ترابطية علمية تربوية تعليمية إيمانية عقلية غير مسبوقة في الدعوة إلى الله، والتفكر في خلق الله، فما يقع تحت إدراك الإنسان يجعله القرآن منطلقاً للإيمان بالغيب ودافعاً للسلوك الإيماني والهداية إلى الصراط المستقيم، وهذا ما غاب عن العَلمانيين (بفتح العين) والمرجفين والجاهلين فيرفعون أصواتهم يرددون إرجافات أساتذتهم وشياطينهم من المستشرقين الذين يفصلون العقل عن الدين، والدين عن العلم الكوني، ولكن هيهات هيهات أنى لهم أن يقنعونا بهذه الفرية الكبرى والمنهاج القرآني في المزج بين العلم الكوني وعلوم الغيب في إعجاز معجز؟


إننا نحتاج إلى مناهج تفسيرية عصرية يقوم بها علماء من المتخصصين في العلوم الكونية بالتعاون مع المتخصصين في العلوم الشرعية.


وقد أورد الطبيب الشيخ محمد أبو اليسر عابدين الإيجاز في آيات الإعجاز من مطبوعات مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، الناشر دار البشائر للطباعة والنشر (1999)-(ص124) أورد كلاماً طيباً في هذا المجال، حيث أورد بعض الآيات من قوله تعالى: " الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ{191} " (آل عمران/191).


وقال تعالى: " لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ{57} " (غافر/57).


وقال تعالى: " وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{12} " (النحل/12).


وقال تعالى: " خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ{10} " ( (لقمان/10).


وقال تعالى: " لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ{40} " (يس/40).


وقال تعالى: " وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ{38} مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ{39} " (الدخان/38-39).


وقال تعالى: " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ{190} " (آل عمران/190).


ثم قال: مجموع هذه الآيات المناسبة ينادي بعظمة الله الذي تخضع الرؤوس لجلال كبريائه وينادي من أعمى الضلال أبصارهم وأفئدتهم عن رؤية الحق أن يتدبروا ويتمعنوا في قوانين الخالق وقدرته تعالى، إذ أن العلماء توغلوا في معرفة النواميس التي تستلزم هذه الحركات واخترعوا من أجل ذلك أدق الآلات وأكملها لمعرفة تماسك هذه الأجرام الكبيرة وتمركزها في مجاريها من دون شذوذ، فلم يتوفقوا حتى الآن لإظهار حركات مستدينة ومنظمة كحركة الأفلاك بقوانين جاذبيتها ثم قال: قال الفيلسوف نيوتن حين سئل دليلاً بدرجة المحسوس على وجود الخالق جل وعلا فقال: (من المحقق أن الحركات الحالية للكواكب لا يمكن أن تنشأ من مجرد فعل الجاذبية العامة لأن هذا القوة تدفع الكواكب نحو الشمس فيجب لأجل أن تدور هذه الكواكب حول الشمس أن توجد (قدرة) إلهية تدفعها على الخط المماس لمداراتها ثم قال: ومن الجلي الواضح أنه لا يوجد سبب طبيعي إستطاع أن يوجه جميع الكواكب وتوابعها للدوران في جهة واحدة على مستوى واحد من دون حدوث أي تغيير يذكر، فالنظر لهذا الترتيب يدل على وجود حكمة سيطرت عليه) انتهى.


وهذا ما نبهنا الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم إلى تدبره فقال تعالى: " خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ{5} " (الزمر/5).


فإن التسخير فيه معنى القهر والجبر، بل أصرح منها قوله تعالى: " أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاء أَن تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ{65} " (الحج/65).


وبهذا يتضح منهاج القرآن في هداية الإنسان بالمزج بين الآيات الكونية والآيات الوحيية الغيبية فهل من مدكر؟ !.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3/
 
منهاج القرآن في هداية الإنسان
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أضخم مكتبة فى العالم لأهم وأشهر وأفضل كتب تفسير القرآن +المصحف المعلم + المعانى وموضوعات القرآن والمزيد بمساحة 220 ميجا فقط
» أهم العوامل التي تقي الإنسان من الإصابة بفيروس كورونا 0562570996 سما الخليج
» أهم العوامل التي تقي الإنسان من الإصابة بفيروس كورونا 0562570996 سما الخليج
»  أهم العوامل التي تقي الإنسان من الإصابة بفيروس كورونا 0562570996 سما الخليج
»  أهم العوامل التي تقي الإنسان من الإصابة بفيروس كورونا 0562570996 سما الخليج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات امجد سوفت :: :: منتدى الاسلاميات :: قسم القران الكريم وعلومه-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى
التصفح السريع لاقسام المنتدي
قسم الترحيب والتعارف قسم صوتيات ومرئيات إسلامية قسم المواضيع العامة
قسم السيرفرات المجانية
قسم البرامج الكاملة والنادرة قسم برامج التحميل من الرابيدشير
قسم الاسطوانات التجميعية
قسم الربح من الانترنت قسم كروت الستالايـت قسم الالعاب الكاملة
قسم العاب اون لاين
قسم القنوات المشفرة
قسم كرة قدم العالمية
قسم العاب الجوالات
قسم برامج الجوالات قسم كرة القدم المصرية
قسم اعلانات المواقع
قسم تطوير المنتديات
قسم كتب تعليم الحاسب
قسم الكتب المتنوعة
قسم تعليم اللغة الاسبانية
قسم تعليم اللغة الانجليزية
قسم طلبات الاشراف
قسم الاقتراحات والشكاوى
Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%85%D8%AC%D8%AF-%D8%B3%D9%88%D9%81%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
سحابة الكلمات الدلالية
مدير ثيمات يوم_اليتيم_العالمي تنسيق_حفلات_زوجية شاشة تنسيق_كيكة_تخرج احتفال_توديع_العزوبية كرت_زواج جمال حفلات_شاي حفل_خريجات_القران بالون_المفاجئات تنسيق_حفل_جدات احتفال_تخرج كنب_ابيض_ألماني مفارش_طاولات الرياض عروض حفل_توديع_العزوبية اطواق_بالونات احتفال_تقاعد مهرجين_ضاحكين احتفال_يوم_الوطني اطياف_فرحتي تنظيم فوانيس_وحوي_ياوحوي