:: منتديات امجد سوفت ::



عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارةالمنتدي



:: منتديات امجد سوفت ::

منتديات امجد سوفت ستجد كل ما تريد برامج - العاب - مشاهدة القنوات المشفرة مجانا - حسابات رابيدشير مجانا - اعلانات المواقع - جوالات
 
الرئيسيةالمجلةالتسجيلس .و .جبحـثالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 امثال شعبية عن قلة البخت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kaita
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 29
العمر : 24
البلد : مصر
العمل/الترفيه : مصمم مواقع
كيف تعرفت علينا : عن طريق دليل المنتديات والمواقع
هوايتك المفضلة : المطالعة
جنسيتك : مصري
الديانة : مسلم
تاريخ التسجيل : 18/06/2010
نقاط : 15615
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: امثال شعبية عن قلة البخت   السبت 19 يونيو 2010, 4:00 pm

هناك أمثال ساخرة ضاحكة حول الحظ العاثر والبخت المنحوس وحتمية هذا البخت
وكأنه قدر ومكتوب مثل :

· المغلوب مغلوب وفي الآخر يضِّرب بالطوب.



· من يوم ما ولدوني في الهم حطوني.




· على ما يسعد المنحوس يكون عمره فرغ.




· يابخت مالك من دون البخوت لبخت قال إن ما كنت تسكت هاسقط شوية لتحت.




· بختي لقاني في الطريق يعرج قاللي ارجعي ياخايبة لارقد.




· قلت لبختي أنا رايحة اتفسح قاللي وانا مانيش مكسح.





· قلت لبختي أنا رايحة للجيران قال وأنا مانيش تعبان.




· قلت لبختي أنا رايحة لأهلي قال وأنا أمشي واحدة واحدة على مهلي.


· المنحوس منحوس ولو علقوا على راسه فانوس.


· البخت يتبع صاحبه.


· نحسها معها معها منين ماتمشي يمنعها.


· له في كل خرابة عفريت.


· أرميه في البحر يطل وفي بقه سمكة (عن الحظ الحسن).



وتطرقت الأمثال أيضاً إلى تعريف الحظوظ السيئة والحسنة وتناولتها بسخرية
فقالت :


· يابخت من كان النقيب خاله (فالحظ حسن دائماً).


· من سوء بختي حبوني الكلاب.


· عيشك يحلى لي ياخالي قال ده من سوء بختي ياابن اختي.


· عيشك كويس ياخالتي قالت من سوء بختي يابنت اختي.


· بختك يا أبو بخيت.


· أنت وحظك.


· خبطتين في الراس توجع.




· الفقي لما يسعد تيجي له ختمتين في ليلة.




· جارية تخدم جارية دي داهية عالية.





وعن التفاوت في الحظوظ بين الناس تذكر الأمثال:


· ناس تاكل البلح وناس تتضرب بالشماريخ.




· ناس تاكل البلح وناس يترموا بالنوى.





· ناس ليهم العنب وناس ليهم الحصرم.




وعن الحظ الحسن يقول المثل:



· جت له على الطبطاب.


· باضت له في القفص.




وعن الحظ السيئ:


· من حفرة لطوبة ياقلبي لا تحزن.


· تخلص من حفرة تقع في دحدورة.




· في حزنهم مدعية وفي فرحهم منسية.




· يافرحة ما تمت خدها الغراب وطار.


· جيت ادعي عليه لقيت الحيطة مايلة عليه.




· ياقلة بختي.



كما أن هناك أمثالا تشير إلى أن الحظ مقدر من عند الله ـ سبحانه وتعالى ـ
ولا يد للإنسان في تغييره .. فيقول المثل:




· حد بيقول يارب اتعشى ؟


· حد يبقى القلم في ايده ويكتب نفسه شقي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثال شعبية عن قلة البخت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات امجد سوفت :: :: منتدى الاقسام العامة :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى
التصفح السريع لاقسام المنتدي
قسم الترحيب والتعارف قسم صوتيات ومرئيات إسلامية قسم المواضيع العامة
قسم السيرفرات المجانية
قسم البرامج الكاملة والنادرة قسم برامج التحميل من الرابيدشير
قسم الاسطوانات التجميعية
قسم الربح من الانترنت قسم كروت الستالايـت قسم الالعاب الكاملة
قسم العاب اون لاين
قسم القنوات المشفرة
قسم كرة قدم العالمية
قسم العاب الجوالات
قسم برامج الجوالات قسم كرة القدم المصرية
قسم اعلانات المواقع
قسم تطوير المنتديات
قسم كتب تعليم الحاسب
قسم الكتب المتنوعة
قسم تعليم اللغة الاسبانية
قسم تعليم اللغة الانجليزية
قسم طلبات الاشراف
قسم الاقتراحات والشكاوى
Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%85%D8%AC%D8%AF-%D8%B3%D9%88%D9%81%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
سحابة الكلمات الدلالية
يوم_اليتيم_العالمي حفل_خريجات_القران الرياض ثيمات زفاف عروض فوانيس_وحوي_ياوحوي احتفال_توديع_العزوبية تنسيق_حفل_جدات حفل_توديع_العزوبية جمال احتفال_تخرج حفلات_شاي كرت_زواج كنب_ابيض_ألماني بالون_المفاجئات شعر_بيت اليوم_العالمي_للسل مهرجين_ضاحكين قماش_خيم_رمضان مدير تنسيق_حفلات_زوجية اطواق_بالونات مفارش_طاولات احتفال_تقاعد شاشة