:: منتديات امجد سوفت ::
 رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث 613623


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارةالمنتدي
 رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث 84839910

:: منتديات امجد سوفت ::
 رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث 613623


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارةالمنتدي
 رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث 84839910

:: منتديات امجد سوفت ::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

:: منتديات امجد سوفت ::

منتديات امجد سوفت ستجد كل ما تريد برامج - العاب - مشاهدة القنوات المشفرة مجانا - حسابات رابيدشير مجانا - اعلانات المواقع - جوالات
 
الرئيسيةالمجلةالتسجيلأحدث الصوردخولالتسجيل

شاطر
 

  رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مازن سعيد
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 4
العمر : 31
البلد : مصر
العمل/الترفيه : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف تعرفت علينا : عن طريق جوجل
هوايتك المفضلة : غير معروف
جنسيتك : اردنية
الديانة : مسلم
تاريخ التسجيل : 14/06/2014
نقاط : 18082
السٌّمعَة : 0

 رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث    رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث Icon_minitimeالسبت 14 يونيو 2014, 4:59 pm

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
« إن الله يرضى لكم ثلاثاً
ويسخط لكم ثلاثاً : يرضى لكم أن تعبدوه ، ولا تشركوه به شيئاً ، وأن
تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم ، -
ويسخط لكم ثلاثاً – قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال » ( رواه مسلم([1])ومالك(
[2]) وأحمد([3]) ).
راوي الحديث :
أبو هريرة الدوسي الصحابي
الجليل حافظ الصحابة اختلف في اسمه فقيل: عبد الرحمن بن صخر ، وقيل: ابن
غنم ، وقيل غير ذلك، وذهب الأكثرون إلى الأول مات سنة تسع وخمسين من
الهجرة.


معاني المفردات :

الرضى والسخط : صفتان لله تليقان بجلاله لا تشبهان صفات المخلوقين.
العبـــادة : لغة الخضوع والذل
مع المحبة وهي أمر جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال
الظاهرة والباطنة، فكل ما أمر الله به أمر إيجاب أو استحباب فهو عبادة
وصرفه لغيره شرك.

الـشــرك: أن يتخذ لله نداً في
شيء من العبادات بأن يصرف العبد نوعاً من أنواع العبادة لغير الله ، فكلُّ
اعتقاد أو قول أو عمل ثبت أنه مأمور به من الشارع فصرفه لله وحده توحيد
وإيمان وإخلاص وصرفه لغيره شرك.

الاعتصام بحبل الله : هو التمسك بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاباً وسنة.
قيـل وقــال : الخوض في الباطل وفيما لا يعني.
كثـرة السـؤال : الإكثار من سؤال الناس وفرض ما لم يقع من المسائل والمشاكل.
إضاعــة المال : إهماله والتفريط فيه وتعريضه للضياع.

المعنى الإجمالي :

في هذا الحديث إشارات نبوية عظيمة:
فأولها : الحث على التوحيد
الخالص والقيام بأعظم حقوق الله وأعظم واجبات الإسلام وهو إفراد الله وحده
بالعبادة التي هي الغاية من خلق الجن والإنس. قال تعالى :
((وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)).
والابتعاد عن الشرك في عبادته
فلا يشرك العبد بالله أحداً من خلقه فيجعله نداً لله في دعاء ولا استغاثة
ولا ذبح ولا نذر ولا رجاء ولا خوف ولا توكل لأن هذه الأمور حق خاص لله لا
يرضى أن يشاركه فيها ملَك مقرب ولا نبي مرسل.

وثانيها : الاعتصام بحبل الله
وهو ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من كتاب وسنة وما حوته تعاليم
الرسول من عقائد وعبادات وأخلاق ومعاملات ، فلا يسع مسلماً لا فرداً من
أفراد المسلمين ولا طائفة من طوائف المسلمين ولا مجتمعاً من المجتمعات
الإسلامية ولا حاكماً ولا محكوماً الخروج عن شيء من أصول الإسلام أو فروعه.
بل يجب على الجميع الإيمان والالتزام الكامل بكل ما جاء به خاتم الأنبياء
وسيد المرسلين وتقديمه على كل قول وهدي.

والاحتكام إلى ما جاء به الرسول
في كل شأن وتجريد الطاعة والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في صغير
أمور الدين وكبيرها ، ومجانبة كل بدعة ورأي ومعصية وبذلك لا بغيره يجتمع
شمل المسلمين وتقوم وحدتهم المنشودة ويصدق عليهم جميعاً أنهم معتصمون بحبل
الله وهذا الواقع هو الذي يريده الله وكلف به الأمة الإسلامية لا الوحدات
السياسية مع اختلاف العقائد والمشارب والاتجاهات فإن هذا اللون من التجميع
لو تم – وهو بعيد – ينطبق عليه قول الله تعالى :
(( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى )) (الحشر 14).
وثالثها : مناصحة ولاة أمر
المسلمين وذلك يتم بالتعاون معهم على الحق وطاعتهم فيه وأمرهم به وتنبيههم
وتذكيرهم برفق ولطف وإعلامهم بما غفلوا عنه ولم يبلغهم من حقوق المسلمين
وترك الخروج عليهم ، والصلاة خلفهم والجهاد معهم وأداء الصدقات إليهم وترك
الخروج عليه بالسيف إذا ظهر منهم حيف أو سوء العشرة والدعاء لهم بالصلاح
وأن لا يغروا بالثناء الكاذب عليهم.

ورابعها : النهي عن قيل وقال ،
وهو الخوض في الباطل وإشاعة الفواحش ونشر الإشاعات والأخبار الكاذبة وكفى
بالمرءِ كذباً أن يحدث بكل ما سمع ، وكذلك الإغراق في فرض مسائل لم تقع
والإجابات عنها قبل وقوعها فإن هذا يصرف المسلمين عن دراسة الكتاب والسنة
ويشغلهم عن حفظ نصوصهما والتفقه فيهما.

وخامسها : النهي عن كثرة السؤال
وهو يشمل سؤال الناس ما في أيديهم من المال وغيره وإنزال حاجته بهم ، وهذا
لا يليق بالمسلم الذي يريد الله له أن يكون عزيزاً شريفاً ، فسؤال الناس
محرم في الأصل ولا يجـوز إلا في حال الضرورة وفي سؤال المخلوق بلا ضرورةٍ
ثلاث مفاسد :

(1) مفسدة الافتقار إلى غير الله وهي نوع من الشرك.
(2) ومفسدة إيذاء المخلوق المسؤول وهي نوع ظلم الخلق.
(3) ومفسدة الذل لغير الله وهو ظلم للنفس.
هذا إذا كان المسؤول حياً
قادراً على تحقيق المطلوب منه فكيف بسؤال الميت والغائب ما لا يقدر عليه
إلا الله ؟. إن ذلك هو عين الشرك بالله.

كما يشمل هذا النهي كثرة
الأسئلة العلمية خصوصاً التي يقصد منها التعنت وإثارة النـزاع والجدال
بالباطل وكذلك الإغراق في فرض المسائل التي لم تقع وطلب الإجابات عنها.

وسادسها: النهي عن إضاعة المال
فإن المال نعمة من الله وفيه عون على طاعة الله والجهاد في سبيله وعلى
مساعدة المستحقين من المسلمين الفقراء والأقارب وغيرهم، فيجب أن يشكر
المسلم ربه على هذه النعمة ويحافظ عليها من الضياع والإهمال ولا ينفق منه
إلا في الطرق التي شرعها الله أو أباحها وليس له أن ينفق منه في سبيل
الشيطان والمعاصي كما ليس له أن يهمل هذه النعمة ويعرضها للضياع.


ما يستفاد من الحديث :

1- وجوب القيام بعبادة الله على الوجه المطلوب.
2- وجوب الابتعاد عن كل أصناف الشرك صغيره وكبيره.
3- وجوب الاعتصام بحبل الله وهو الإسلام الذي جاء به الرسول محمد صىل الله عليه وسلم كتاباً وسنة في كل شأن.
4- تحريم التفرق ووجوب وحدة المسلمين على الحق.
5- وجوب مناصحة ولاة أمر المسلمين والتعاون معهم على الحق والبر.
6- تحريم القيل والقال.
7- تحريم سؤال المخلوقين إلا فيما يقدرون عليه في حال الضرورة والأفضل التوكل والصبر.
8- تحريم إضاعة المال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حنان قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم
» عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: من قال سبحان
» المنحة الربانية ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم ناس يصومون رجب، فقال: أين هم من شعب
» غاية القلب رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم
» هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم أنه سيهاجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات امجد سوفت :: :: منتدى الاسلاميات :: قسم المواضيع الاسلامية العامة-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى
التصفح السريع لاقسام المنتدي
قسم الترحيب والتعارف قسم صوتيات ومرئيات إسلامية قسم المواضيع العامة
قسم السيرفرات المجانية
قسم البرامج الكاملة والنادرة قسم برامج التحميل من الرابيدشير
قسم الاسطوانات التجميعية
قسم الربح من الانترنت قسم كروت الستالايـت قسم الالعاب الكاملة
قسم العاب اون لاين
قسم القنوات المشفرة
قسم كرة قدم العالمية
قسم العاب الجوالات
قسم برامج الجوالات قسم كرة القدم المصرية
قسم اعلانات المواقع
قسم تطوير المنتديات
قسم كتب تعليم الحاسب
قسم الكتب المتنوعة
قسم تعليم اللغة الاسبانية
قسم تعليم اللغة الانجليزية
قسم طلبات الاشراف
قسم الاقتراحات والشكاوى
Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%85%D8%AC%D8%AF-%D8%B3%D9%88%D9%81%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
سحابة الكلمات الدلالية
احتفال_تقاعد تنسيق_حفل_جدات حفلات_شاي تنسيق_حفلات_زوجية تنظيم كنب_ابيض_ألماني مدير احتفال_توديع_العزوبية اطياف_فرحتي كرت_زواج فوانيس_وحوي_ياوحوي يوم_اليتيم_العالمي اطواق_بالونات حفل_خريجات_القران مهرجين_ضاحكين احتفال_تخرج تنسيق_كيكة_تخرج الرياض مفارش_طاولات ثيمات عروض جمال بالون_المفاجئات شاشة احتفال_يوم_الوطني حفل_توديع_العزوبية